لجنة القضايا التربوية

ملاحظات من الميدان

بناءً على الملحوظات التي تم رصدها من الميدان فقد رأينا تزويدكم ببعض الإجراءات التي يجب على كل قائد مدرسة إتخاذها في متابعة منسوبي المدرسة من النواحي الإدارية والفنية ومنها :

أولاً : الإطلاع على الدليل الإجرائي والدليل التنظيمي (النسخة الثالثة) والعمل بما فيه والنماذج الخاصة به .

ثانياً :الإطلاع على الدليل الإجرائي لقضايا شاغلي الوظائف التعليمية (الفقره الثالثه) مع التركيز على الباب الثالث والرابع في الدليل والعمل بما جاء فيه والنماذج المرفقة بالدليل وتزويد المعلمين بصورة من الفصل الثالث من ص (28 إلى 39) مع بداية كل عام دراسي .

ثالثاً : تكليف كل موظف بالمدرسة بمهامه مع بداية كل عام رسمياً والاحتفاظ بصورة من ذلك بعد التوقيع عليه من الموظف .

رابعاً : بالنسبــــة للموظــــف الذي يتم ندبه من المدرسة إلى مدرسة أخرى للحاجة يجب على قائد مدرسته الأصلية إخلاء طرفه فوراً وإبلاغ الموظف بذلك بموجب المحضر المرفق بخطـاب النــدب وإرســـال أصـــل إخـــلاء الطــــرف ( الندب) إلى المدرسة المندوب لها رسمياً ولا يسلم للموظف المندوب ولا يكلف بعد إخلاء طرفه من المدرسة بأي عمل مهما كان حتى ولو استمر في حضوره للمدرسة ولم ينفذ الندب وفي حالة استمراره في حضور وتوقيعه في مدرسته الأصلية يكتب أمام اسمه أخلى طرفه برقم وتاريخ لمدرسة كذا. ( انظر إلى التعميم رقم 371730974 وتاريخ 25/11/1437هـ) .

خامساً : الموظف الذي يرفض استلام الجدول ودخول الحصص يجب على قائد المدرسة تحرير محضر واضح بذلك ومحضر آخر عن رفضه دخول الحصص عن كل يوم ويوقع أي محضر من شخصين .

سادساً : بالنسبة للغياب والتأخر والخروج بدون إذن فيجب اتباع الآتي :

1-حصر غياب الموظف في البيان الخاص بذلك (استمارة حصر غياب) ويرفق به صور من الإجراءات المتخذة من مساءلات وقرارات الحسم وترفع للمكتب .

2-حصر تأخرات الموظف في البيان الخاص بذلك (استمارة حصر زمن التأخر والإنصراف مبكراً من الدوام وساعات الهدر عموماً) وتجمع وتحول بمعدل ساعات ويرفق صور من الإجراءات المتخذة وصور من قرارات حسم ساعات التأخر وترفع للمكتب .

3-إذا بلغت تأخرات الموظف من (3 ــ 5) ساعات يوجه له خطاب تنبيه خطياً يوضح فيه مجموع ساعات تأخراته خلال تلك الفترة وحثه على الحضور المبكر ويؤكد في التنبيه بأن التأخرات إذا بلغت (7) ساعات سيتم حسمها يوماً كاملاً وهكذا. ( مرفق استمارة آليه حصر الدقائق والغياب ) .

4-يقفل الدوام الصباحي بالمدارس القفلة الأولى مع بداية الاصطفاف الصباحي ، ويتم حصر التأخر الصباحي بعد هذه القفلة مباشرة على جميع موظفي المدرسة .

5-في حالة خروج الموظف من عمله بدون إذن يحرر محضر عن كل يوم يوضح فيه بداية ونهاية وقت خروج الموظف ويوقع من شخصين ثم يوجه للموظف في اليوم الثاني مساءلة عن سبب خروجه من المدرسة بدون إذن ويرفق بالمعاملة، أما مقدار وقت الخروج بدون إذن فيضاف مع بيان ساعات التأخر وتجمع معه .

6-أي ملحوظات إدارية أو فنية على الموظف لابد أن توثق لدى قائد المدرسة ويشعر الموظف رسمياً بها لتلافيها ونؤكد على التوثيق لأهميته في القضايا .

7-الموظف الذي لديه ملحوظات يجب على قائد المدرسة زيارته فنياً لكي يكون هناك تصور كامل عن الموظف وعن الرفع عنه .

8- في حالة استمرار الموظف في تقصيره في عمله وعدم استفادته من الإجراءات التي تم اتخاذها معه من قبل المدرسة فعلى قائد المدرسة رفع خطاب لمدير المكتب يوضح فيه الملحوظات التي على الموظف والإجراءات التي تم اتخاذها على شكل نقاط مرتبة ويرفق بها صور من الإجراءات المتخذة مسبقاً آنفة الذكر مع ملاحظة رفع كل معاملة موظف على حده في معاملة مستقلة .

9-الموظف الذي ينقطع عن عمله أكثر من خمسة عشر يوماً متصلة لأي سبب كان يرفع فيه الكترونياً من البوابة ومحضر انقطاع من قبل قائد المدرسة إلى شؤون الموظفين وتزويد مكتب التعليم بصورة منه ولايمَكّن من العمل إلا عن طريق توجيه جديد له من شؤون المعلمين .

سابعاً : بالنسبة لدرجة الأداء الوظيفي فلا بد من تحري الدقة في الدرجة المستحقة للموظف وتوثيق الملحوظات على الموظف وأخذ توقيعه عليها حتى لا يطعن في الدرجة التي وضعها القائد له بحجة أنه مظلوم ثم تغير الدرجة من قبل لجنة التظلمات بسبب عدم التوثيق والتوقيع . والعمل بالتعميم رقم (361333823) وتاريخ 8/7/1436هـ .

ثامناً : بالنسبة للشكوى التي تقدم لقائد المدرسة ضد أحد منسوبي المدرسة يتطلب الأمر الآتي :

1-شكوى خطية من الشاكي ثم يعبئ استمارة شاكي ويرفق بالشكوى صورة من الهوية .

2-تؤخذ إفادة الطالب ( المدعي ) ثم الشهود ثم إفادة المشتكي (المدعى عليه) كل ذلك خطياً ومفصلاً .

3-إذا حُلت الشكوى داخل المدرسة لابد من أن يتنازل الشاكي خطياً وإذا تعذر حلها ترفع للمكتب (مفهرسة) بخطاب رسمي يوضح فيه كل الإجراءات المتخذة وترفق بالخطاب .

4-إذا كانت الشكوى سلوكية أو فكرية تطبق الفقرة رقم (1) من ثامناً فقط وترفع فوراً بخطاب سري للمدير العام وصورة للمكتب التابعة له المدرسة .

تاسعاً :  إبلاغ الوكلاء بالتعميم هذا وأخذ توقيعهم على ذلك للإطلاع عليه والعمل به .

هذه أبرز الإجراءات التي نود اتخاذها في عين الاعتبار والتي نأمل أن تكون لكم خير معين على أداء عملكم في الميدان التربوي . وفق الله الجميع لكل خير . والله يحفظكم ويرعاكم .

مدير مكتب التعليم بوسط الرياض

د .خالد بن عبدالرحمن الرشيد